languageFrançais

المحادين: يجب تعزيز التعاون الأكاديمي بين الدول العربية

أبرز الأمين العام للمنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل بالدول العربية بسام محمد المحادين، خلال افتتاح الدورة 40 للمؤتمر العربي الدولي للمنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل في الجامعات بالدول العربية حول التحول الرقمي، أنّ موضوع المؤتمر المنعقد في تونس يتناسب مع تحديات العصر الذي نحتاج فيه إلى اسخدام التحول الرقمي والحوسبة لمواكبة العالم.

وبين المحادين أنّ الجامعات العربية في اعتمادها للتكنولوجيا في عملياتها التعلمية تصنف إلى 3 أصناف عالية ومتوسطة باتجاه التقدم ومنخفضة، مشدّدا على أنّ التحوّل التكنولوجي يحتاج إرادة ودعما ماديا.

وقال المحادين إنّ هذا المؤتمر يُعقد في تونس اليوم بعد مرور 40 عاما على انعقاده لأوّل مرة فيها سنة 1983، "ونعمل على ضرورة زيادة التعاون بين الجامعات العربية والتركيز على البرامج التي تناسب التحديات العصرية لإنتاج طالب عربي يتلائم ومستوى الخطط الدراسية المتطورة".

وشدّد على أنّه لابدّ أن يكون بين الدول العربية تعاون أكبر بدل الاعتماد على الغير، مبيّنا أنّه سيتم وضع دليل يضم جملة من المعايير لتصنيف الجامعات في مجال القبول والتسجيل في عصر الرقمنة.

من جانبه، أبرز رئيس جامعة تونس المنار معز شفرة أنّ المؤتمر هو فرصة للتبادل بين الأكادميين العربيين في موضوع القبول والتسجيل في زمن التحول الرقمي، مضيفا أن جامعة تونس المنار تسعى إلى رقمنة خدماتها وتعاملاتها.

وتابع قائلا "لن نستطيع التقدم دون تحول رقمي ونعمل على مسألة توظيف الذكاء الاصطناعي بعيدا عن الغش والسرقة الفكرية". 

هيبة خميري